منتدى الحب والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السحــــــــــــــــــــــــــــــــر

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

السحــــــــــــــــــــــــــــــــر Empty السحــــــــــــــــــــــــــــــــر

مُساهمة من طرف امير الحب الإثنين يناير 28, 2008 1:18 am

السحــــــــــــــــــــــــــــــــر S65


الحلقــــــــة الأولـــــــــى


تعريف السحر
السحر عمل شيطاني، يتعاون فيه شياطين الجن مع إخوانهم من شياطين الإنس؛ فهو عزائم ورقى، منه ما يؤثر في القلوب والأبدان، فيمرض، ويقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ومنه ما دون ذلك.

تعريف آخر:

أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى . ثم هو رقى وعقد وكلام يتكلمُ به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجُل عن امرأته ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما يبغض أحدهما على الآخر" انظر لسان العرب مادة سحر ، والطب من الكتاب والسنة للبغدادي في فصل العين حق والرقية منها".

يقول القرطبي عند تفسيره للآية 102 من سورة البقرة : قيل: السحر أصله التمويه بالحيل والتخاييل ، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني ، فيُخيّل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه ماء ( يقولون كالسراب غر من رآه وأخلف من رجاه ) ، وكراكب السفينة السائرة سيراً حثيثاً يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار والجبال سائرة معه. وقيل: هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته ، وقيل: أصله الصّرف ، يقال: ما سَحَرك عن كذا ، أي ما صرفك عنه . وقيل: أصله الاستمالة ، وكلّ مَن استمالك فقد سحرك.

وقال الجوهري: السحر الاُخْذة ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر . وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في الجاهلية العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب أ.هـ.

وبهته أي أخذه بغتة ، يقول تعالى: " بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ * أي فجأة يعني القيامة. " فَتَبْهَتُهُمْ*. قال الجوهري: بَهَته بَهْتاً أخذه بغتة، قال الله تعالى: "بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ*. وقال الفراء: «فتبهتهم» أي تحيرهم يقال: بهته يبهته إذا واجهه بشيء يحيره. يقال: بَهتَه بَهْتاً وبُهْتَاناً إذا قال عليه ما لم يفعله. وهو بَهّات والمقول له مَبْهُوت. ويقال: بُهِت الرجل إذا دُهِش وتحيّر كما قال الله تعالى: "فَبُهِتَ الّذِي كَفَرَ* [البقرة: 258].


السحر له حقيقة وتأثير

السحر له تأثير وحقيقة، كما أخبر الله سبحانه وتعالى، وكما هو مشاهد، ولهذا فقد أمرنا بالاستعاذة منه، قال تعالى: "ويتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله"، وقال: "ومن شر النفاثات في العقد"، ولا ينكر ذلك إلا جاهل، معاند، مكابر.
قال أبو العباس القرطبي: (ولا ينكر أن السحر له تأثير في القلوب بالحب والبغض، وبإلقاء الشرور، حتى يفرق الساحر بين المرء وزوجه، ويحول بين المرء وقلبه، وبإدخال الآلام، وعظيم الأسقام، إذ كل ذلك مدرك بالمشاهدة، وإنكاره معاندة، وعلى ما قررناه فالسحر ليس يخرق عادة، بل هو أمر عادي يتوصل إليه من يطلبه غالباً، غير أنه يقل ويندر)


حكم تعلم السحر، والاشتغال به، والتصديق بذلك

من اشتغل بتعليم وتعلم السحر الذي يُفَرَّق فيه بين المرء وزوجه، ويتسبب في حدوث الآلام والأسقام، في القلوب والأبدان، أو ذهب إلى هؤلاء وصدقهم فيما يقولون، واعتقد فيما يفعلون، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، أي كفر بكتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

الأدلة على كفر السحرة

الأدلة على كفر السحرة من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح كثيرة، منها:
1. قوله تعالى: "وما يعلِّمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر".
2. وقوله تعالى: "وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا".
3. وقـــوله تعالى: "ويؤمنون بالجبت والطاغوت"، قال عمر: الجبت السحر، والطاغوت الشيطان.
4. وقـــال صلى الله عليه وسلم: "اجتنبوا السبع الموبقات" أي المهلكات، وذكر منهن: "السحر"، الحديث.
5. وعن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه: "من عقد عقدةً ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد أشرك، ومن تعلق شيئاً وكل إليه".
6. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد"
7. وعن حفصة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً".
8. وعن عمران بن الحصين مرفوعاً: "ليس منا من تطيَّر أو تُطير له، أوتكهَّن، أوتكهِّن له، أوسَحَر أو سُحِر له، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد".

حد الساحر

ذهب الجمهور: أبو حنيفة ، ومالك، ورواية عن أحمد إلى أن الكافر زنديق يقتل ولا يستتاب، وقال الشافعي: لا يقتل الساحر بمجرد السحر، إلا إذا ثبت أنه قتل بسحره.
والراجح ما ذهب إليه الجمهور، وذلك:
1. لِمَا أخرج البخاري في صحيحه عن بجالـة: "أن عمر كتب إليهم أن اقتلوا كل ساحر وساحرة".
2. زاد عبد الرزاق في رواية بجالة: "فقتلنا ثلاث سواحـر".
3. ولِمَا أخرجه الترمذي في سننه مرفوعاً وموقوفاً عن جندب قال: "حد الساحر ضربة بالسيف".
4. وصح عن حفصة أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها.
والراجح والله أعلم أنه لا فرق بين الساحر المسلم والمعاهد، ولا يرد على ذلك عدم قتل النبي صلى الله عليه وسلم للبيد بن الأعصم، لأنه كان لا ينتقم لنفسه.
وقال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ معلقاً على حديث جندب: (رواه الترمذي وقال: الصحيح أنه موقوف.. وقد رواه ابن قانع والحسن بن سفيان من وجهين عن الحسن عن جندب الخير: أنه جاء إلى ساحر فضربه بالسيف حتى مات . وقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، فذكره. قوله: "حد الساحر ضربة بالسيف"، روي بالهاء و بالتاء وكلاهما صحيح. وبهذا الحديث أخذ أحمد، ومالك، وأبو حنيفة، فقالوا: يقتل الساحر، وروي ذلك عن عمر، وعثمان، وابن عمر، وحفصة، وجندب بن عبد الله، وجندب بن كعب، وقيس بن سعد، وعمر بن عبد العزيز، ولم ير الشافعي عليه القتل بمجرد السحر إلا إن عمل في سحره ما يبلغ الكفر به، قال ابن المنذر: وهو رواية عن أحمد، والأول أولى للحديث والأثـر عن عمر، وعمل به الناس في خلافته من غير نكير.
إلى أن قال: وظاهره أنه يقتل من غير استتابة، وهو كذلك المشهور عن أحمد، وبه قال مالك، لأن علم السحر لا يزول بالتوبة، وعن أحمد يستتاب، فإن تاب قبلت توبته، وبه قال الشافعي، لأن ذنبه لا يزيد على الشرك، والمشرك يستتاب وتقبل توبته، ولذلك صح إيمان سحرة فرعون وتوبتهم)
قلت: هذا قياس مع الفارق، فإن سحرة فرعون تابوا على يدي رسولين كريمين، وقد أوحى الله لهما بصدق هؤلاء، فلا يمكن أن يقاس على ذلك.


يتبع باذن الله تعالى

امير الحب
حب ساطع البياض
حب ساطع البياض

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السحــــــــــــــــــــــــــــــــر Empty رد: السحــــــــــــــــــــــــــــــــر

مُساهمة من طرف ابو العز الأربعاء يناير 30, 2008 2:44 pm

مشكور كتير على مو ضوعك وضعه الله في ميزان حسنا تك

دمت مميز
ابو العز
ابو العز
الادارة العليا للمنتدى _قلب المنتدى النابض
الادارة العليا للمنتدى _قلب المنتدى النابض

ذكر
عدد الرسائل : 140
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

https://alhobwalhyat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السحــــــــــــــــــــــــــــــــر Empty رد: السحــــــــــــــــــــــــــــــــر

مُساهمة من طرف امير الحب الخميس يناير 31, 2008 12:26 am

مشكوررررررر ابو العز على ورورك العطررررررررر

امير الحب
حب ساطع البياض
حب ساطع البياض

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السحــــــــــــــــــــــــــــــــر Empty رد: السحــــــــــــــــــــــــــــــــر

مُساهمة من طرف أدري طيبتي غلطة الأربعاء فبراير 06, 2008 2:09 pm

مشكور على الموضوع ما قصرت بس طويل شوي Laughing ولكنه جميل ومسلي تقبل تحياتي
أدري طيبتي غلطة
أدري طيبتي غلطة
حب فعال
حب فعال

ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السحــــــــــــــــــــــــــــــــر Empty رد: السحــــــــــــــــــــــــــــــــر

مُساهمة من طرف الباشق الجمعة فبراير 08, 2008 9:06 am

مشكور يا غالي تسلم يدك
الباشق
الباشق
مشرف عام
مشرف عام

ذكر
عدد الرسائل : 227
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السحــــــــــــــــــــــــــــــــر Empty رد: السحــــــــــــــــــــــــــــــــر

مُساهمة من طرف امبراطور الظلام الأحد فبراير 10, 2008 8:16 am

مشكور امير الحب
على موضوووووووووعك الحلو
دمت بووووووووووووود

امبراطور الظلام
حب فضي
حب فضي

ذكر
عدد الرسائل : 185
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى